1- ابْتَرِعُوا أربعه أربعه ، قال: مَاهَلْ منَّا اربعه:
ماهل منَّا اربعه : أي ليس منَّا سوى أربعة . يضرب عند ندرة طلب الشيء . ومثل ذلك قولهم " اسمروا اثنين اثنين ، قال: قد سَلاَّ اثنين " . وقولهم " ارقصوا اثنين اثنين ، قال: قد ماهل اثنين ".
2- إبدأ بـيْـمَنـَكْ ولو بـيْسَـَركْ علي :
بيسرك : على يسارك . أي ان تبدأ المصافحة أو العطاء بمن هو على يمينك حتى ولو كان على يسارك علي ابن أبي طالب كرم الله وجهه ، والتيامن من آداب الإسلام .
3- ابْصُـرْ بعـينـك والشـيء لغـيرك :
أبصر : أنظر . يضرب لمن يتعب نفسه في التطلع إلى ما لا جدوى منه، قال الشاعر :
فإنك أن أرسلت طرفك رائـداً لقلبك يوماً اتعبتك المناظــر
فما كل ما ابصرته انت قـادر عليه ، ولا عن بعضه انت صابر
4- اُبْطِـيْ ولو جَـوَّى بـي :
أنظر معناه في " أُفيه وا أُبطي قال : قنته من جسمي " ، ومثل ذلك قولهم " ما حد يقول لأبطه أفيه " .
1- اِبْعِـدْ اليتيم من وَلـدَكْ والسَبـِيلْ من بَلَدَكْ :
السبيل : الأراضي الموقوفة للمساجد والطرق والمقابر … الخ . بلدك : أراضيك الزراعية . والمراد ان يتجنب المرء مامن شأنه إثارة المشاكل بين أولاده واليتامى أو التعدي على الأراضي الموقوفة لوجه الخير.
2- ابعد من الشر تنجى :
أي أن الشر لا يصيب إلاّ من تعرض له ، يضرب في التحذير من الإقتراب من أسباب الشر . ومن الفصيح :" اترك الشر يتركك" . و"حسبك من الشر سماعه" . وقال لقمان الحكيم لأبنه : يابني اعتزل الشر يعتزلك فأن الشر للشر خلق . قال الشاعر :
والخير والشر مقرونان في قرن والخير متبع والشر محذور
3- ابْعِدْ مِنْ اَهْلَكْ يِحِبْوُكْ :
يضرب في الحث على التقليل من الزيارة. ومعنى المثل في قول أبي تمام :
وطول مقام المرء في الحي مخلق لديباجتيــه فأغترب تتجــــدد
فأنـي أرى الشمس زيدت محبـة إلى الناس إن ليست عليهم بسرم
1- ابْنِهْ على صَحْ :
أبنه : فعل أمر المضارع يبني . والمقصود ان تضع أساساً متيناً وقاعدة صحيحة لأي أمر من الأمور أو عمل من الأعمال .
2- اْبْنِهْ لك في كل وادي دار ، وبكل قريه بيت :
ومعناه اجعل لك صديقاً في كل مكان تؤمه ، وفي صنعاء يقولون :" افعل لك في كل وادي هادي وفي كل قرية دار " .
3- ابْنِهْ بحجرة أرضك ولا هِيْ دَمِثِهْ :
ويرى أيضاً " ولا هي جرزه " ومثل ذلك قولهم :" حجرة أرضي ولا هي دمثه " إبنه : من بنى يبني ، إبن . دمثه : رخوه ، جرزه : صلبة وغير مستوية . أي ان الأفضل استخدام حجارة الأرض القريبة في البناء مهما كانت . يضرب في تفضيل الزواج من القريبات. ومثل ذلك قولهم "حجرة أرضي ولو هي دمثة" .
4- ابْنِيْ مِنّيْ مَا انا مِنْ إبني :
يضرب لمشاعر الأبوة ، التي لا يحس بها إلاّ من هو أب إزاء ولده ، مهما كانت تصرفات ابنه غير مرضية وقد قال شاعر في ابنه :
يقر بعيني وهو ينقص مــدتي مرور الليالي كي يشب حليم
مخافة ان يغتالني الموت قبلــه فينشو مع الصبيان وهويتيـم
ب لاعلى
1- بَانِيْ الوَيْلْ رَدْ البُطَانَهْ ظُهَارَهْ :
البطانه : هي الحجارة التي تبنى بها البيوت من داخلها ، والظهاره : هي الاحجار الظاهرة للعيان،التي تبنى بها واجهة البيوت . المعنى ان البنّاء السيء لا يميز بين احجار الظهاره الجيدة والمستوية وبين أحجار البطانة الأقل جوده . يضرب لمن تختلط عليه الامور والمقاييس فلا يميز الغث من السمين ويقلب عاليها سافلها. ويقول الشاعر الشعبي شائف محمد الخالدي:
قالت العفو يا ساده عثر بي حمـاري ما ظلمني أبي أو حد زقرني زقاره
والغلط ذي هدم ركني وخالف حجاري باني الـويل ذي رد البطانه ظهاره
2- بالثَّمِيْنِيْ وقيِّه وكَمْ عَادْ البَقيِّهْ :
الثميني نوع من المكاييل اليافعية يضرب للشيء الذي لم يتبق منه الا القليل .
3- بالسَّنَهْ حَسَنَهْ :
يضرب للمقصر بالواجبات الاجتماعية تجاه أهله وأقرباءه .
4- بالعِيْدْ كُلاً جِيْدْ :
جيد : مكفي وغني . والمعنى ان الناس في أيام العيد في غنى عن الضيافة ، لانهم يوفرون لمثل هذه المناسبات اطيب المأكولات واشهاها والمثل يقوله المرء لمن يستضيفه في أيام العيد .
1- البَخِيْل بِيِحْنَبْ بِعُمْرُهْ والكَريم يِحْنَبْ به الله :
المراد : ان البخيل يؤرقه جمع المال والحرص على عدم انفاقه ، فيما ينفق الكريم بسخاء فيرزقه الله من حيث لا يحتسب .وفي صنعاء يقولون "الكريم حبيب الله والبخيل عدو الله " .
2- البدَّاع أشْعَلْ والمجَاوب أشْعَل مِنَّهْ :
البداع : الباديء ، اشعل : سيء ، المجاوب : الذي يرد على الأهانة التي وقعت عليه ، والمعنى ان اللوم انما يكون على الباديء بالإساءة. ومن الفصيح: " هذه بتلك والباديء أظلم " .
3- البَدَّاعْ مَنْكُوسْ :
والمعنى ان من يبدأ بالتحرش بالآخرين أو الإساءة إليهم ينتهي به الأمر إلى الانتكاس قال الشاعر :
من يزرع الخير يحصد ما يسر به وزارع الشر منكوس على الرأس
4- بداية السَّاسْ مِيْظَارْ :
الميظار: قطعة صغيرة من شظايا أحجار البناء تستخدم لإسناد الأحجار الكبيرة في البناء ، والساس: الأساس أو قاعدة البناء . يضرب لعدم الاستخفاف أو الاستهانة بالمساعدة القليلة ، أو الشيء الصغير الذي له منفعة كبيرة
1- بِيِطْعَنْ لا ظَهْرْ ابن عَلْوَان :
ابن علوان : هو الشيخ احمد بن علوان كان من كبار علماء الصوفيه ومات في يفرس سنة 665 هـ وكان له اتباع يتجولون في يافع وغيرها يسمون الطعانه ، يأتون بحركات يستخدمون فيها الجنابي ، ويحصلون على نذور لابن علوان . يضرب المثل لمن يلقي تبعات عمله على غيره . قال الشاعر الشعبي محمد سالم الكهالي :
من جر جنبيته طعنها حيث ما كانت تكون ولا معاهم فرق بين الابرياء والمذنبون
لاظهر بن علوان ياعيباه يمسوا يطعنون وضيعوا قدره ومقداره غبوني بالغبون
لي منعكم عما تراه أنظاركم لا تسكتون وحاسـبوهم بالأمانه قبل لا تتحاسبون
2- بيطعن لا ظَهْرْ غيره :
معناه في المثل السابق .
3- بيطعن من تحت الكُم :
يضرب للرجل الذي يفتن ويدفع الى الشر ويؤذي الآخرين من وراء الستار .
4- بيطُمَّهَا طَمُوُمْ :
اي يقوم بالأمور بجهالة وبغير تبصر . ومن الفصيح " يخبط خبط عشواء “.وقد ضمن الشاعر عبدالله ناصر المطري المثل احدى وصاياه الشعريه بقوله :
والثانية : يافتى ما تحنب إلاّ بالابكم يومه يظلي يدوم
ما يعرف الحق لا رسى بجنبه وخيم يطم بقعا طموم
5- بِيْعَرِّضْ عُمْرُهْ عرَّاضْ كَرَاثْ :
يضرب لمن يعرض نفسه على الغير فلا يلقى تجاوبآ منهم . ومثل ذلك قولهم "المعروض بائر " .
6- بيعلَِّم النَّاس وينسى عُمْرُهْ :
عمره :نفسه . وقد يروى" ونسي نفسه " يضرب لمن ينهى الناس عن أمور يأتيها هو . ومعناه في قول الشاعر :
يا ايها الرجل المعلم غيره هلاَّلنفسك كان ذا التعليم
فأبدأ بنفسك فأنهها عن غيها فإذا فعلت إذاً فأنت حكيم
لا تنه عن خلق وتأتي بمثله عار عليك إذا فعلت عظيم
7- بِيِغْرَفْ مِنْ بَحْرْ:
يضرب للكريم ينفق بسخاء ، وكذا للمتبحر في العلم
ت لاعلى
430- تاجر الملح وَفّـا بالغَرَارَهْ :
وفاّ : أضاف زيادة من عنده ، والمقصود ان تاجر الملح قد باعه بخسارة وأعطى المشتري الغرارة ليحمل بها الملح دون احتساب قيمتها . يضرب للغبي تكون خسارته مضاعفة .
431- التَّاجر فَاجِرْ:
يضرب في بعض التجار الذين يفرطون في الحلف .
432- تَالي السَّمْرَهْ مِرَاكَضَـهْ :
تالي : آخر أو نهاية ، السمره : السهرة أو الرقص . يضرب المثل في الأمور الطيبة ، تسؤ نهايتها .
433- التَّالي رِزْقه حَالي :
أي أن المتأني ينال الخير الوفير ، والتالي هو الأخير. أ نظر كذلك قولهم "من تحير تخير " ، وقولهم " التير رزقه بالبير" .
434- تالي العُمْرْ لا زهره ولا عود :
يضرب في ضعف الإنسان آخر عمره .
435- تاليته تالية حمار :
أي أن نهايته نهاية حمار . يضرب فيمن يتخلى عنه أقرباؤه آخر عمره لأي سبب فتكون نهايته تعيسة . المعروف أن الحمار يترك في آخر عمره دون عناية ليلقى مصيره المحتوم
430- تالية لَخْـوَهْ بني عَـمْ :
أي أن الأخوة بعد إن يكثروا وتكثر ذريتهم ، يلجأون إلى الإنفصال والعيش باستقلالية عن بعضهم البعض ، تجنباً للمشاكل الناتجة عن الكثرة وكسنة طبيعية ، ويصبح أبناؤهم في هذه الحالة أبناء عمومة . وقريب من المثل قولهم " القسمه حشمه".
431- تَبِيْ الصِّدق وإلا ابن عمَّه :
ويروى تبا أي تريد الصدق أم غيره ، يقوله المرء لغيره عند الاختلاف في أمر وكثرة اللجاج فيه.
432- تبخّرْشْ وفَسَيْشْ لا لِشْ ولا عَلَيْشْ :
تبخرش : تبخرت والشين هنا في محل تاء المخاطبة للمؤنت في اللهجة اليافعيه . أي تبخرت وفسيت لا لك ولا عليك . يضرب لضياع الجهود . . قال الشاعر :
يبني ويهدم ما يشيده فكأنه متبخر يفسو
433- تَبِيْ عَذَابَهْ قَلِّلْ جَوَابَهْ :
أي إن أردت تعذيبه فلا تجبه . والمعنى أن في السكوت عن السفيه عذاب له . وقال الشاعر :
إذا نطق السفيه فلا تجـــبه فخير مــن اجابته السكوت
فإن كلمته فرجت عنــــه وان خليته كمداً يمـــوت
ث لاعلى
430- الثَّالث فَرِيْعْ :
الفريع : من يفض الاشتباك بين شخصين . والمعنى : انه عندما ينشب نزاع او خلاف بين اثنين ، فأن الثالث يلتزم الحياد ويسعى جاهد للإصلاح بينهما .
431- ثَعَلْ بالظَّبْرْ ولا نَمِرْ بالقبر :
ثعل : ثعلب ، الظبر : زاوية الغرفة ، أي أن أدعى ثعلبا وأنجو أفضل من أن ادعى نمرا واقتل . ومن الفصيح " سؤ الاستمساك خير من حسن الصرعة " . ويقولون في الشام " ألف كلمة جبان ولا كلمة الله يرحمه " .
432- ثعل بين بُنَيَّاتي ولا نَمِرْ بالمَجَـنَّهْ :
المجنه : المقبره . وهو في معنى المثل السابق.
433- ثقّل تِبْقِلْ :
تبقل: : تثمر .يضرب في الحث على حفظ اللسان .
434- ثقيل دم :
يضرب للمتبلد أو لمن لا تطاق معاشرته . ومن الفصيح " اثقل من الرصاص " قال الشاعر:
لي جيران ثقال كلهم فاخف القوم في ثقل الرصاص
435- ثمرة الإنسان لسانه :
يضرب في أهمية ما يصدر عن المرء من أقوال . وقد قيل :لسانك حصانك إن صنته صانك.
430- ثوب ما يعرف البخور :
يضرب فيمن لا يتقن عمله . وفي معناه انظر قولهم " ذي ما بتعرف تتبخر حَرَّقة ثوبها " وقولهم " ذي ما اتبخره قط حرّقه ثوبها ".
431- الثوب واحد والحرق واحد :
يستشهد به حين يلحق الأذى الجماعة الواحدة . ومثل ذلك قولهم " الحرق بالثوب . قال : الثوب واحد ".
432- ثور قال : احلبوه :
يضرب في من يسعى للحصول على الشيء من غير مصدره الحقيقي .. ومثل ذلك قولهم " تيس ، قال : احلبوه " .
433- الثور ذي ما يَشَجِّـبْ سوى وما ظَلْ يعمل :